الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
الشام 35012- الشام صفوة الله من بلاده، إليها يجتبي صفوته من عباده، من خرج من الشام إلى غيرها فبسخطة؛ ومن دخلها من غيرها فبرحمة. (طب، ك - عن أبي أمامة). 35013- الشام أرض المحشر والمنشر. (أبو الحسن بن شجاع الربعي في فضائل الشام - عن أبي ذر). 35014- أهل الشام سوط الله تعالى في الأرض، ينتقم بهم ممن يشاء من عباده، وحرام على منافقيهم أن يظهروا على مؤمنيهم وأن يموتوا إلا هما وغما وغيظا وحزنا. (حم، ع؛ طب والضياء - عن خريم بن فاتك). 35015- صفوة الله من أرضه الشام، وفيها صفوته من خلقه وعباده، وليدخلن الجنة من أمتي ثلة (ثلة: الثلة بالضم: الجماعة من الناس. النهاية 1/220. ب) لا حساب عليهم ولا عذاب. (طب - عن أبي أمامة). 35016- طوبى للشام! إن الرحمن لباسط رحمته عليه. (طب - عن زيد بن ثابت). 35017- طوبى للشام! لأن ملائكة الرحمن باسطة أجنحتها عليه. (حم، ت، (أخرجه الترمذي كتاب المناقب باب في فضل الشام رقم 3954 وقال حسن غريب. ص) ك - عن زيد بن ثابت). 35018- عقر دار الإسلام بالشام. (طب - عن سلمة ابن نفيل). 35019- عليكم بالشام. (طب - عن معاوية بن حيدة). 35020- عليكم بالشام فإنها صفوة بلاد الله يسكنها خيرته من خلقه، فمن أبى فليلحق بيمنه وليسق من غدره (غدره: الغدران والغدر جمع غدير، وهو القطعة من الماء يغادرها السيل. المختار. 369 ب) فإن الله عز وجل تكفل لي بالشام وأهله. (طب - عن واثلة). 35021- ليبعثن الله تعالى من مدينة بالشام يقال لها حمص سبعين ألفا يوم القيامة لا حساب عليهم ولا عذاب، مبعثهم فيما بين الزيتون والحائط في البرث (البرث: الأرض اللينة، وجمعها براث، يريد بها أرضا قريبة من حمص قتل بها جماعة من الشهداء والصالحين. النهاية 1/112. ب) الأحمر منها. (حم، طب، ك - عن عمر). 35022- لا تسبوا أهل الشام فإن فيهم الأبدال. (طس - عن علي). 35023- ستكون هجرة بعد هجرة، فخيار أهل الأرض ألزمهم مهاجر إبراهيم، ويبقى في الأرض شرار أهلها تلفظهم أرضوهم وتقذرهم نفس الله وتحشرهم النار مع القردة والخنازير. (حم، د، ك - عن ابن عمرو) (أخرجه أبو داود كتاب الجهاد باب في سكنى الشام رقم [2465]. ص). 35024- سيصير الأمر إلى أن تكونوا جنودا مجندة؛ جند بالشام وجند باليمن وجند بالعراق، عليك بالشام فإنها خيرة الله من أرضه يجتبي إليها خيرته من عباده؛ فإن أبيتم فعليكم بيمنكم واسقوا من غدركم، فإن الله تعالى قد توكل لي بالشام وأهله. (حم، د - (أخرجه أبو داود كتاب الحج باب في فضل الشام رقم [2466]. ص) عن عبد الله بن حوالة). 35025- لا يزال أهل الغرب (أهل الغرب: قيل: أراد بهم أهل الشام لأنهم غرب الحجاز وقيل: أراد بالغرب الحدة والشوكة. يريد أهل الجهاد. وقال ابن المديني: الغرب ههنا الدلو، وأراد بهم العرب، لأنهم أصحابها وهم يستقون بها. النهاية. 3/351. ب) ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة. (م - عن سعد) (أخرجه مسلم كتاب الامارة باب قوله صلى الله عليه وسلم: لا تزال طائفة من أمتي رقم [1920]). الإكمال من الشام 35026- إنكم ستظفرون بالشام وتغلبون عليها وتصيبون على سيف بحرها حصنا يقال له أنفة، يبعث الله منه يوم القيامة اثني عشر ألف شهيد. (طب وابن عساكر - عن أبي أمامة). 35027- أهل الشام وأزواجهم وذراريهم وعبيدهم وإماؤهم إلى منتهى الجزيرة مرابطون في سبيل الله، فمن احتل منها مدينة من المدائن فهو في رباط، ومن احتل منها ثغرا من الثغور فهو في جهاد. (طب، وابن عساكر - عن أبي الدرداء). 35028- إنكم ستكونون أجنادا مجندة، جند بالشام وجند بالعراق وجند باليمن، فعليكم بالشام فإنه صفوة الله من بلاده وفيها خيرته من عباده وفيها يربط الله نوره، فمن أبى فليلحق بيمنه وليسق من غدره فإن الله قد تكفل لي بالشام وأهله. (طب، ك - عن عبد الله بن حوالة). 35029- فسطاط المسلمين في الملحمة الغوطة مدينة يقال لها دمشق خير مدائن الشام. (كر - عن جبير بن نفير مرسلا). 35030- إنكم ستجدون أجنادا، جند بالشام ومصر والعراق واليمن، قالوا: فخر لنا يا رسول الله! قال: عليكم بالشام، فمن أبى فليلحق بيمنه وليسق بغدره فإن الله قد تكفل لي بالشام. (طب - عن أبي الدرداء). 35031- إنها ستفتح الشام فعليكم بمدينة يقال لها دمشق، فإنها خير مدائن الشام وهي مقيل المسلمين من الملاحم، وفسطاط المسلمين بأرض فيها يقال لها الغوطة، ومعقلهم من الدجال بيت المقدس، ومعقلهم من يأجوج ومأجوج الطور. (كر - عن جعفر بن محمد عن أبيه عن جده). 35032- ألا! إنها ستفتح عليكم الشام فعليكم بمدينة يقال لها دمشق فإنها خير مدائن الشام، وفسطاط المؤمنين بأرض منها يقال لها الغوطة وهي معقلهم. (ابن النجار - عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه). 35033- ستفتح عليكم الدنيا، فإذا خيرتم المنازل فعليكم بمدينة يقال لها دمشق، فإنها معقل المسلمين من الملاحم، وفسطاطها منها بأرض يقال لها الغوطة. (حم - عن رجل من الصحابة). 35034- أيها الناس! يوشك أن تكونوا أجنادا مجندة جند بالشام وجند بالعراق وجند باليمن، قال ابن حوالة: اختر، قال: إني أختار لك الشام، فإنه خيرة المسلمين وصفوة الله من بلاده يجتبي إليه صفوته من خلقه، فمن أبي فليلحق بيمنه وليسق من غدره، فإن الله تعالى قد تكفل لي بالشام. (طب - عن العرباض). 35035- تكون جنود أربعة فعليكم بالشام، فإن الله قد تكفل لي بالشام. (هب، كر - عن أبي طلحة الخولاني، واسمه درع). 35036- ستفتح على أمتي من بعدي الشام وشيكا، فإذا فتحها واحتلها فأهل الشام مرابطون إلى منتهى الجزيرة رجالهم وصبيانهم ونساؤهم وعبيدهم، فمن احتل ساحلا من تلك السواحل فهو في جهاد، ومن احتل ببيت المقدس وما حوله فهو رباط. (كر - عن أبي الدرداء). 35037- عقر دار الإسلام بالشام، يسوق الله إليها صفوته من عباده، لا ينزع إليها إلا مرحوم، ولا يرغب عنها إلا مفتون، وعليها يمين الله من أول يوم من الدهر إلى آخر يوم من الدهر بالظل والمطر، فإن أعجزهم المال لا يعجزهم الخير والماء. (نعيم بن حماد في الفتن - عن كثير بن مرة مرسلا). 35038- ستكون فتن، قيل: يا رسول الله! فما تأمرنا؟ قال: عليكم بالشام. (ت: حسن صحيح، (أخرجه الترمذي كتاب الفتن باب ما جاء لا تقوم الساعة رقم [2217] وقال حسن صحيح غريب. ص) وتمام وابن عساكر - عن بهز ابن حكيم عن أبيه عن جده). 35039- سيكون جند بالشام وجند باليمن، قال رجل: فخر لي رسول الله! قال: عليك بالشام، عليك بالشام، عليك بالشام، فمن أبى فليلحق بيمنه وليسق من غدره، فإن الله تبارك وتعالى قد تكفل لي بالشام وأهله. (حم، حب، طب، ك، ص - عن عبد الله بن حوالة). 35040- يا أبا ذر! إذا بلغ البناء سلعا فاخرج منها نحو الشام، ولا أرى أمراءك إلا يحولوا بينك وبين ذلك؛ قال: فآخذ سيفي فأضرب به؟ قال: لا ولكن تسمع وتطيع ولو لعبد حبشي. (ك، هق في الدلائل وابن عساكر - عن أبي ذر). 35041- إذا رأيت البناء قد بلغ سلعا فاغز بالشام، فإن لم تستطع فاسمع وأطع. (ابن منده، كر - عن أبي أسيد الأنصاري، وقال كر: فاغن يعني أقم، قال: وفي رواية: والحق بالشام تجند الناس أجنادا جند باليمن وجند بالشام وجند بالمشرق وجند بالمغرب، عليكم بالشام فإنها صفوة الله من بلاده يسوق إليها صفوته من عباده، عليكم بالشام فإن الله قد تكفل لي بالشام وأهله، فمن أبى فليلحق بيمنه. (طب عن واثلة) (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد [10/59] قال رواه الطبراني ورجاله ثقات. ص). 35042- يكون بالشام جند وبالعراق جند، وباليمن جند؛ فقال رجل: يا رسول الله! خر لي، فقال: عليك بالشام فإن الله قد تكفل لي بالشام وأهله. (طب - عن عبد الله بن زيد). 35043- عليك بالشام؛ هل تدرون ما يقول الله؟ يا شام! يدي عليك، يا شام! أنت صفوتي من بلادي، أدخل فيك خيرتي من عبادي، أنت سيف نقمتي وسوط عذابي، أنت الأنذر وإليك المحشر، ورأيت ليلة أسري بي عمودا أبيض كأنه لؤلؤة تحمله الملائكة؛ قلت: ما تحملون؟ قالوا: عمود الإسلام، أمرنا أن نضعه بالشام، وبينا أنا نائم رأيت كتابا اختلس من تحت وسادتي فظننت أن الله تخلى من أهل الأرض فأتبعته بصري فإذا هو نور ساطع بين يدي حتى وضع بالشام، فمن أبى أن يلحق بالشام فليلحق بيمنه وليسق من غدره، فإن الله قد تكفل لي بالشام وأهله. (طب وابن عساكر - عن عبد الله ابن حوالة). 35044- إني رأيت عمود الكتاب انتزع من تحت وسادتي فأتبعته بصري فإذا هو نور ساطع فعمد به إلى الشام، ألا! وإن الإيمان إذا وقعت الفتن بالشام. (طب، (أخرجه الحاكم في المستدرك كتاب الفتن والملاحم [4/509] وقال صحيح على شرط البخاري ومسلم وفي سنده سعيد بن عبد العزيز قال الذهبي في الميزان (2/149) ثقة وأشار حمزة الكناني إلى أنه تغير بأخرة؟؟. ص) ك وتمام وابن عساكر - عن ابن عمرو). 35045- بينا أنا نائم إذ رأيت عمود الكتاب احتمل من تحت رأسي فظننت أنه مذهوب به فأتبعته بصري فعمد به إلى الشام، ألا! وإن الإيمان حين تقع الفتن بالشام. (حم، طب، حل - عن أبي الدرداء). 35046- رأيت عمود الكتاب انتزع من تحت وسادتي فذهب إلى الشام فأولته الملك. (ك وحسنه - عن ابن عمر). 35047- رأيت عمودا من نور خرج من تحت رأسي ساطعا حتى استقر بالشام. (كر - عن عمر). 35048- بينا أنا في منامي أتتني ملائكة فحملت عمود الكتاب من تحت رأسي فعمدت به إلى الشام، ألا! وإن الإيمان حين تقع الفتن بالشام. (حم، طب، حل - عن أبي الدرداء). 35049- رأيت ليلة أسري بي عمودا أبيض كأنه لؤلؤة تحمله الملائكة، قلت: ما تحملون؟ قالوا: عمود الإسلام، أمرنا أن نضعه بالشام، وبينا أنا نائم رأيت عمود الكتاب اختلس من تحت وسادتي فظننت أن الله تخلى من أهل الأرض فأتبعته بصري فإذا هو نور ساطع بين يدي حتى وضع بالشام. (طب - عن عبد الله ابن حوالة). 35050- سل عمود الإسلام من تحت رأسي فأوحشني، ثم رميت ببصري فإذا هو قد غرز في وسط الشام، فقيل لي: يا محمد! إن الله عز وجل قد اختار لك الشام ولعباده فجعلها لكم عزا ومحشرا ومنعة وذكرا، من أراد الله به خيرا أسكنه الشام وأعطاه نصيبه منها، ومن أراد به شرا أخرج سهما من كنانته وهي معلقة في وسط الشام فرماه بها فلم يسلم في دنيا ولا آخرة. (ابن عساكر - عن عائشة). 35051- لا تزال عصابة من أمتي يقاتلون على أبواب دمشق وما حولها وعلى أبواب بيت المقدس وما حولها، لا يضرهم خذلان من خذلهم ظاهرين على الحق إلى أن تقوم الساعة. (عد وعبد الجبار ابن عبد الله الخولاني في تاريخ داريا وابن عساكر - عن أبي هريرة). 35052- لا تزال عصابة من أمتي قائمة على أمر الله، لا يضرها من خالفها، تقاتل أعداء الله، فلما ذهبت حرب نشبت حرب قوم آخرين، ويرفع الله تعالى أقواما ورزقهم منه حتى تأتيهم الساعة، هم أهل الشام. (حل - عن أبي هريرة). 35053- لا تزال طائفة من أمتي على الحق ظاهرين على من ناوأهم كالإناء بين الأكلة حتى يأتي أمر الله وهم كذلك، قيل: وأين هم؟ قال: بأكناف بيت المقدس. (طب - عن مرة البهزي). 35054- لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على أبواب بيت المقدس وما حولها وعلى أبواب أنطاكية وما حولها وعلى أبواب دمشق وما حولها وعلى أبواب الطالقان وما حولها ظاهرين على الحق لا يبالون من خذلهم ولا من نصرهم حتى يخرج الله كنزه من الطالقان فيحي بهم دينه كما أميت من قبل. (كر - عن أبي هريرة، وقال: إسناده غريب وألفاظه غريبة جدا). 35055- لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق، يقذف الله بهم كل مقذف، يقاتلون فضول الضلالة، لا يضرهم من خالفهم حتى يقاتلوا الأعور الدجال، وأكثرهم أهل الشام. (كر - عن أبي الدرداء). 35056- الخير عشرة أعشار: تسعة بالشام وواحد في سائر البلدان؛ والشر عشرة أعشار: واحد بالشام وتسعة في سائر البلدان، فإذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم. (الخطيب في المتفق والمفترق - عن ابن عمرو، وفيه أبو خليفة الدمشقي عن الوضين بن عطاء، قال أحمد: ما كان به بأس، ولينه غيره). 35057- إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم. (كر - عن ابن عمرو). 35058- إذا فسد أهل الشام فلا خير فيكم، ولا تزال طائفة من أمتي منصورين، لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة. (حم، ش، ت: حسن صحيح، طب، حب - عن معاوية بن قرة عن أبيه) (أخرجه الترمذي كتاب الفتن باب ما جاء في الشام رقم [2192] وقال حسن صحيح. ص). 35059- إذا هلك أهل الشام فلا خير في أمتي، ولا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق حتى يقاتلوا الدجال. (نعيم بن حماد في الفتن، كر - عن معاوية بن قرة عن أبيه). مسجد العشار من الإكمال 35060- إن الله يبعث من مسجد العشار يوم القيامة شهداء لا يقوم مع شهداء بدر غيرهم. (د - (أخرجه أبو داود كتاب الملاحم باب في ذكر البصرة رقم [4286] وقال أبو داود هذا المسجد مما يلي النهر وذكر الدارقطني في عون المعبود [11/422] أن إبراهيم هذا ضعيف. ص) عن أبي هريرة). بيت المقدس 35061- بيت المقدس أرض المحشر والمنشر! ائتوه فصلوا فيه، فإن صلاة فيه كألف صلاة في غيره فمن لم يستطع فيهدي له زيتا يسرج فيه فمن فعل ذلك فهو كمن أتاه فصلى فيه. (ه - طب - عن ميمونة) (أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب في السرج في المساجد رقم [457] وقال الهيثمي في مجمع الزوائد [4/7] ورجاله ثقات. /ص/). 35062- من لم يأت بيت المقدس يصلي فيه فليبعث بزيت يسرج فيه. (هب - عن ميمونة). 35063- جبل الخليل مقدس وإن الفتنة لما ظهرت في بني إسرائيل أوحى الله تعالى إلى أنبيائهم أن يفروا بدينهم إلى جبل الخليل. (ابن عساكر - عن الوضين بن عطاء مرسلا). الإكمال من بيت المقدس 35064- ائتوه فصلوا فيه، فإن لم تأتوه وتصلوا فيه فابعثوا بزيت يسرج في قناديله. (حم، د - أخرجه أبو داود كتاب الصلاة باب في السرج في المساجد رقم [457] وقال الهيثمي في مجمع الزوائد [4/7] ورجاله ثقات./ص/ عن ميمونة مولاة النبي صلى الله عليه وسلم) أنها قالت: يا رسول الله! أفتنا في بيت المقدس، قال - فذكره. 35065- انزل بيت المقدس، ولعل الله يرزقك ذرية يعمرون ذلك المسجد يغدون إليه ويروحون. (ابن سعد - عن ذي الأصابع). 35066- عليكم ببيت المقدس، فلعله أن ينشأ لكم ذرية يغدون إلى ذلك المسجد ويروحون. (عم، طب والبغوي والباوردي وابن قانع وسمويه وابن شاهين وأبو نعيم - عن ذي الأصابع). 35067- سيصير الأمر إلى أن تكونوا جنودا مجندة جند بالشام وجند باليمن وجند بالعراق! قال ابن حوالة: خر لي يا رسول الله إن أدركت ذلك، قال: عليك بالشام، فإنها خيرة الله من أرضه يجتبي إليه خيرته من عباده، فإن أبيتم فعليكم بيمنكم واسقوا من غدركم، فإن الله قد توكل لي بالشام وأهله. (حم، د؛ طب، ض - عن عبد الله بن حوالة) مر برقم - 35024 - 35068- قال الله عز وجل لداود: ابن لي بيتا في الأرض، فبنى داود بيتا لنفسه قبل البيت الذي أمر به، فأوحى الله إليه: يا داود! نصبت بيتك قبل بيتي؟ قال: أي رب! هكذا قلت فيما قضيت: من ملك استأثر، ثم أمر ببناء المسجد، فلما تم السور سقط ثلثاه، فشكى ذلك إلى الله تعالى فأوحى الله تعالى إليه أنه لا يصلح أن تبني لي بيتا، قال: أي رب! ولم؟ قال: لما جرى على يديك من الدماء، قال: أي رب! أو لم يكن ذلك في هواك ومحبتك؟ قال: بلى ولكنهم عبادي وأنا أرحمهم، فشق ذلك عليه، فأوحى الله إليه: لا تحزن فإني سأقضي بناءه على يدي ابنك سليمان ولما مات داود أخذ سليمان في بنائه، فلما تم قرب القرابين وذبح الذبائح وجمع بني إسرائيل، فأوحى الله تعالى إليه: قد أرى سرورك ببنيان بيتي فاسألني أعطك، قال: أسألك ثلاث خصال: حكما يصادف حكمك، وملكا لا ينبغي لأحد من بعدي، ومن أتى هذا البيت لا يريد إلا الصلاة خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه، أما ثنتان فقد أعطيهما وأنا أرجو أن يكون قد أعطي الثالثة. (طب - عن رافع بن عمير) (أورده الهيثمي في مجمع الزوائد [4/7] قال رواه الطبراني في الكبير وفيه محمد بن أيوب بن سويد الرملي وهو متهم بالوضع. ص). 35069- لما بنى سليمان بن داود بيت المقدس جعل لا يتماسك البنيان، فأوحى الله تعالى إليه: إنك أدخلت فيه ما ليس منه، فأخرجه فتماسك البنيان. (عق - عن أبي بن كعب). 35070- نعم المصلى أرض المحشر والمنشر؟ وليأتين على الناس زمان ولقيد سوط الرجل أو: قاب قوس الرجل من حيث يريد من بيت المقدس خير له أو أحب إليه من الدنيا وما فيها. (الديلمي - عن أبي ذر). 35071- من أحرم بحج أو عمرة من المسجد الأقصى كان كيوم ولدته أمه. (عبد الرزاق - عن أم سلمة). 35072- من أهل من المسجد الأقصى غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر. (هب - عن أم سلمة). 35073- من أهل بالحج والعمرة من المسجد الأقصى إلى المسجد الحرام غفر له ماتقدم من ذنبه وما تأخر ووجبت له الجنة. (ق، هب - عن أم سلمة). 35074- من مات ببيت المقدس وما حولها باثني عشر ميلا كان بمنزلة من قبض في السماء الدنيا. (الديلمي - عن أبي هريرة). 35075- من مات في بيت المقدس فكأنما مات في السماء. (البزار - عن أبي هريرة). عسقلان (عسقلان: بفتح أوله وسكون ثانيه ثم قاف وآخره نون وهو اسم أعجمي وهي مدينة بالشام من أعمال فلسطين معجم البلدان [4/122]. /ص/). 35076- رحم الله أهل المقبرة؟ تلك مقبرة تكون بعسقلان. (ص - عن عطاء الخراساني بلاغا). 35077- طوبى لمن أسكنه الله تعالى إحدى العروسين: عسقلان أو غزة. (فر - عن ابن الزبير). الإكمال من عسقلان 35078- عليك بالشام وأهله، ثم الزم من الشام عسقلان، فإنها إذا دارت الرحى في أمتي كان أهلها في راحة وعافية. (قط والديلمي - عن ابن عباس). 35079- عسقلان إحدى العروسين: يبعث منها يوم القيامة سبعون ألفا لا حساب عليهم، ويبعث منها خمسون ألفا شهداء وفودا إلى الله؛ وبها صفوف الشهداء رؤوسهم مقطعة في أيديهم تثج (تثج: ثج الماء والدم: سيله، وبابه رد. المختار. 61. ب) أوداجهم دما يقولون: ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة إنك لا تخلف الميعاد، فيقول: صدق عبيدي اغسلوهم بنهر البيضة، فيخرجون منها نقيا بيضا فيسرحون في الجنة حيث شاؤا. (حم - عن أنس وأورده ابن الجوزي في الموضوعات ورد عليه ابن حجر في القول المسدد وذكر له شواهد). 35080- من رابط بعسقلان يوما وليلة ثم مات بعد ذلك بستين سنة مات شهيدا وإن مات في أرض الشرك. (حمزة في تاريخ جرجان وابن عساكر - عن أبي أمامة). الغوطة (الغوطة: بالضم ثم السكون وهي الكورة التي منها دمشق معجم البلدان (4/219). ص) 35081- فسطاط المسلمين يوم الملحمة الكبرى بأرض يقال لها الغوطة فيها مدينة يقال لها دمشق خير منازل المسلمين يومئذ. (حم - عن أبي الدرداء). الإكمال من الغوطة 35082- يوم الملحمة الكبرى فسطاط المسلمين بأرض يقال لها الغوطة، فيها مدينة يقال لها دمشق خير منازل المسلمين يومئذ. (ك، كر (أخرجه الحاكم في المستدرك (4/486) وقال صحيح وأقره الذهبي. ص) عن أبي الدرداء). 35083- من تكفل لي ببيت في الغوطة بمدينة يقال لها دمشق من كبر مدائن الشام. (كر - عن معاذ). 35084- من تكفل لي ببيت في الغوطة أتكفل له ببيت في الجنة. (ابن عساكر - عن الوضين بن عطاء، وقال: هذا منقطع وفيه من يجهل حاله). 35085- ألا! إنها ستفتح عليكم الشام، فعليكم بمدينة يقال لها دمشق، فإنها خير مدائن الشام، وفسطاط المؤمنين بأرض منها يقال لها الغوطة وهي معقلهم. (ابن النجار - عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه). 35086- ستفتح عليكم الشام، فإذا خيرتم المنازل فيها فعليكم بمدينة يقال لها دمشق فإنها معقل المسلمين من الملاحم، وفسطاطها منها بأرض يقال لها الغوطة. (حم - عن رجل من الصحابة). قزوين (قزوين بكسر الواو من بلاد الجبل ثغر الديلم. القاموس 4/260. ب) 35087- رحم الله إخواني بقزوين. (ابن أبي حاتم في فضائل قزوين - عن أبي هريرة وابن عباس معا، أبو العلاء العطار فيها - عن علي). 35088- اغزو قزوين، فإنه من أعلى أبواب الجنة. (ابن أبي حاتم والخليلي معا في فضائل قزوين - عن بشر بن أبي سلمان الكوفي عن رجل (مرسلا)، خط في فضائل قزوين - عن بشر بن سلمان أبي السرى عن رجل، نسى أبو السرى اسمه وأسند عن أبي زرعة قال: ليس في قزوين حديث أصح من هذا (قال المناوي في الفيض (2/18) أي ليس في الأخبار الواردة في فضل قزوين خبر أصح منه ويلزم من هذا كونه صحيحا أو حسنا. ص).
|